حوار في الاعتكاف
صحة بعض الأحاديث في الاعتكاف
س40: ما صحة ما يلي:
1- رسم> من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين رسم> .
2- رسم> من اعتكف يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار ثلاث خنادق كل خندق أبعد مما بين الخافقين رسم> .
سؤال> جـ 40: روى الطبراني اسم> في الكبير عن الحسين بن علي اسم> -رضى الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: رسم> اعتكاف في رمضان كحجتين وعمرتين رسم> قال الهيثمي اسم> في مجمع الزوائد في باب الاعتكاف: وفيه عيينة بن عبد الرحمن القرشي اسم> وهو متروك أي فهو ضعيف جدا، فلا يدل على تفضيل الاعتكاف على الحج رأس> لأن العمرة والحج قد يكونا فرضا واجبا بخلاف الاعتكاف فإنه لا يكون إلا نفلا، ولأن الحج والعمرة أكثر عملا وفيهما سفر ونفقة ومشقة وكثرة أعمال متنوعة ومع ذلك فإن الاعتكاف فيه أجر كبير وفضل عظيم لمن داوم عليه وأخلص عمله.
وأما الثاني فلم أجده في باب الاعتكاف وإنما وجدت حديثا عن أبي الدرداء اسم> -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم> من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض متن_ح> رسم> رواه الطبراني اسم> في المعجم الأوسط والصغير وإسناده حسن حديث> وروى نحوه أيضا عن جابر اسم> وفي رواية رسم> سبعين خريفا متن_ح> رسم> وفي إسناده ضعف والله أعلم.
مسألة>